صديقي الاكتئاب

8e31fdda14669b631fb6c2c24be0658e

تلك اللحظة التي تستيقظ فيها من سبات طويل ، لا تعلم ماهي نهايته وكيف كانت بدايته ؟

حين تقف مع ذاتك وتفتش عن ما بداخلك وتبدأ البحث بكل ما تستطيع من قوة من اكتشاف تلك التفاصيل الصغيرة التي بداخلك.

تتفكر في من حولك ، عنهم وماهيتهم وكيف أصبحت معهم ليس مع غيرهم ؟

يصيبك الخمول تارة ويأخذنك الحزن والفرح تارة أخرى ، لا تعرف من أنت ومالذي أوصلك لهذه الحالة.

أصبحت الاشياء الممتعة لك سابقاً هي ماضياً غير قابل للاسترجاع ، أصبحت المهام الصغيرة البسيطة كجبل لا تستطيع مجارته ، أصبحت الوحدة هي الصديق الذي تريد وتطمح أن تكون.

تستيقظ كل يوم مليئاً بتلك السعادة المزيفة ، تبحث عن ذلك الأمل البسيط الذي تتمنى أن يغير تلك الأفكار السيئة عن ماهية استمرار الحياة لك ؟ وما بقي لك لتعيش لأجله ؟ وتبحث عنه ؟

قد يكون الصديق العزيز “الاكتئاب” قريباً منك جداً يعرفك كثيراً ويفهم كل تحركاتك ، قد يكون هذا الصديق متسلط أحياناً ، يريد أن تكون كلمته الأولى والأخيرة في حياتك و يومك.

هذا الصديق يعشق الروتين ، يحب الحياة من جانب مظلم ، يساعدك كثيراً في إسترجاع أسوء الذكريات ويبحث عن ما بداخلك من سلبية تقتلك.

هل تتمنى أن الاكتئاب هو ورم خبيث سهل الاجتثاث ؟ أو عضو غير سليم ؟ أو مرض مزمن تعرف أنك ستعيش بتلك الأدوية التي ستبقيك على قيد الحياة بلا شك.

تتمنى الأسوء لتخرج من هذه الدائرة المظلمة التي تعلم أنها لن تنتهي قريباً.

سيأتي كل من حولك يتوقعون أن تكون طبيعاً كفاية حتى تتعامل معهم كيف ما يريدون وكيف ما يتوقعون ، لا ألوم غضبكم وحزنكم واستغرابكم ، أعلم ياصديقي أنني اكره تلك اللحظة التي أعاملك بها وتلك المكالمات التي لم أستطع الرد عليها وتلك الرسائل التي تريدني أن أكون سعيداً معك فيها ، عذراً كثيراً عذراً.

هو ليس إختيار وليس بالسهل التعامل معه ، ولا أستطيع أن أشرح كثيراً كيف هي حياتي معه وكيف تريدني أن أتعايش معك ومعه بنفس الوقت ، فأنا لا أجيد الأصدقاء وقربهم مني بكثرة ، فالاكتئاب تجتاحه الغيرة حين اتركه وحيداً.

أريدك أن تعرف أنني أحاول جاهداً أن اكون معك بكل ما أستطيع وبكل ما أريد ، لكن تصرفاتي ومشاعري ليست في تحكمي أنا وحدي ،  أحاول جاهداً أن أكون كما تريد وكما أريد أنا.

أعتقد أن ذلك اليوم سيأتي وحينها ستفهم هذه الطلاسم في هذه الرسالة ، حتى ذلك الوقت صبراً علي ياصديقي صبراً.

 المريض النفسي والمريض العضوي في هذا المجتمع متضادين مختلفين ، فالمريض النفسي منبوذ معزول ، حين تقارن بعدد الأمراض العضوية القاتلة ومقارنتها بالأمراض النفسية التي تؤدي للانتحار ستجد الفرق في بعضها هائل وعظيم.

كمريض عضوي أنا مريض نفسي ، أنا لا فرق بيني وبينكم سوى في نوعية المرض الذي يؤثر علي.

عقلي ونفسي تعاني كما يعاني جسدك.

أخبر المجتمع ياصديقي أن لا فرق بيننا فكلانا يعاني ، كلانا مريض ، كلانا يحتاج إلى العلاج.

حين ينتابك أي من الأمراض التي تنتهي خلال أسبوع من العلاج المكثف والنصائح الطبية.

ماذا عني حين أعاني سنين عمري ؟ حين أفقد الأصدقاء ؟ حين أبتعد عن المجتمع ؟ حين تتأثر حياتي و يومي وصباحي ومسائي ؟
كلمات ذلك الطبيب جعلت شريط من الذكريات يمر علي ، حياتي رأيتها أمامي وبدأت تلك المواقف الغريبة تُفسر وتتضح لي.
  • الاكتئاب ذلك المرض القاتل الذي يأكلك حياً ويسحبك من جميع تفاصيل حياتك ، أصدقائي ومجتمعي القريب ، عذراً عن مابدر مني ، فصديقي الاكتئاب لا يزال ملازماً لي لا يفارقني.
  • القلق ذلك المرض الذي يأخذ أنفاسك وينهي تركيزك ، يجعل حياتك سريعة وكل شي سريع ، ضربات قلبك تكاد تقف من عظم الضربات.
أعرف ذلك جيداً يامجتمعي أن المريض النفسي ليس إلا شخص قليل دين أو لا يفكر جيداً أو يطلب شفقة الناس.
مجتمعي العزيز ، لا أستطيع أن أبوح لك عن حجم المعاناة التي أعاني منها ، خشية أن تكون رودودك:
  • حافظ على دينك وصلاتك
  • لا تجعل من نفسك ضحية لتفكير خاطئ
  • لست مريضاً لكنك تعاني وهم
  • بإمكانك أن تنام اليوم وتستيقظ غداً بكل طاقتك نشيطاً لا مصيبة فيك
  • لا تكذب على نفسك !
  • لا يعقل أن تكون مريض نفسياً .

كل هذه الردود هي ليست إلا جحيماً ينصب علي ، هل تستطيع أن تقول هذه الردود لذلك المكسور أو المصاب أو المجروح ؟ بالتأكيد لا تستطيع ستكون قليل عاطفة و عقل ! وستنبذ من المجتمع لعدم الرحمة.

 رأيت المكسور والمصاب والجروح ؟ هو أنا لكن إصابتي نفسية وهو جسدية. الفرق أن تأثير هذه الإصابة على مدى طويل ويقتلني يوماً بعد يوم.
تدوينات ذات علاقة:

17 thoughts on “صديقي الاكتئاب

  1. لم اكن اتوقع ان هناك من يشعر بنفس ما اشعر!
    الاكتئاب و القلق هم ايضاً اصدقائي و اعدائي في نفس الوقت .. اهرب منهم و يلاحقونني الاكتئاب يوقعني في حفرة سوداء و القلق يجعلني الهث من التعب في مكاني
    انا ايضاً مثلك مريضة نفسية و لا حرج في ذلك فهكذا خُلقت

    إعجاب

  2. أسامه وصفت كل مااريد ان اقوله نعم سنعترف اننا اصبنا بأكتئاب فالمرض ليس عيبا وهالمجتمع لن يتركنا بحالنا انجزنا فشلنا حزنا فرحنا مرضنا كنا بعافيتنا سيتكلمون مهما فعلنا انت اعتذرت منهم لكن انا أقول انهم جهله لايفقهون لابدين ولابأمراض لان الذي لديه علم بدينه لايسمح لنفسه ان يقول لشخص انت قليل ايمان من هم حتى يحكمون علينا ومن يتعاطف مع مرضى بهم مرض عضوي ويقول لمرضى نفسيين انهم محض مجانين او بهم مس وسحر هؤلاء من يتهموننا هم محض جهله لايفقهون لن اتعب تفكيري بهم فهم لم يجربوا شعور الاكتئاب والقلق لن يشعرون بنا ابدا

    إعجاب

  3. لماذا تصف الإكتئاب بالصديق؟! هل هذا يساعدك على مواجهته ؟ أنا أعتبره عدو أو جار سوء

    إعجاب

  4. نعم من هنا بدئت حياتي…حين بدئت اعيش في عالم الغربه والاكتئاب بدئت اتدهور صحيا…انا الان اعيش في عزله عن العالم…انا الان اعيش وحيدا منعزل ولكن بداخلي عالم وصرعات لا أعلم من اين تأتي؟!!!كثير من الاسئله تجول بداخلي لا أجد لها جواب…كثير من الافكار تراودني لا أجد لها سبيل…كثير من الفلسفه تجتاحني لا أجد لها نهايه…حياتي مليئه بالصراع وكأن داخلي معركه حماية الوطيس لا أعرف متى نهايتها؟ولا ادري كيف اخرج منها ؟فيها الكثير من الحوارات التي لا حصر لها..فيها الكثير من الاكشن والاثاره..ولكنها تجعلني في عزله عن العالم…حتى اصبحت في حاله من الغربه مع نفسي…وان كنت وحيدني اجلس مع نفسي اتسائل من انا…ولكن وكأني اجلس مع انسان غريب لا اعرفه على الاطلاق…جهلت حالي جهلت نفسي جهلت معتقدي جهلت اهدافي جهلت اصداقائي جهلت اقاربي حهلت كل شي بداخلي…ما هذا ؟الجواب لا ادري؟!!!من انا؟الجواب لا ادري!!!اين انا الجواب لا أدري!!!حياتي كلها علامة الستفهام لا أجد لها جواب ولا ادري الى اين اتجه ولا ادري ماهي النهايه…اصبحت محصار تحت الاكتئاب..والقلق والخوف…الحال من الحال…متى انظر الى نفسي بصوره مختلفه لا أدري…متى اعرف نفسي لا أدري متى اتقبل نفسي لا ادري…معركه ارى وكأنها لا تنتهي ما حييت…ولكن في النهايه والختام ما هي الفائده من حياتي اذن من هنا سبيلي الوحيد وهدفي الذي لا اعرف سواه من الحياه.. هو ذلك الحبال الذي اراه امامي معلق في سقف غرفتي وارى نفسي فيه وانا اغادر الحياه وادع كل شي خلفي…ولكن بقي عندي سؤال..هل يا ترى فعلا سوف اترك كل شي خلفي ام انني سوف اعيش هذا الحال بعد مشنقتي الذي انظر اليها وكأنها سبيلي وعروستي الجميله الذي تتجمل لأرها في احسن حله وافضل حياه بعيدا عن الضوضاء بعيدا عن الصخب…

    إعجاب

  5. أخشى وبشدة الوقوع في هاوية نوبة اكتئاب أخرى.. ولذلك أنا منتظمة على الدواء رغم كرهي الشديد له.. ومنتظمة على الجلسات رغم ماتسببه لي أحياناً من ألم!
    الاكتئاب ياأسامة شظية من الشظايا التي تكون شخصيتي..
    اضطراب الشخصية الحدية..
    الاضطراب الذي يهرب منه الأطباء والمختصون قبل الأهل والمجتمع..
    قد يتفهم المجتمع معنى الاكتئاب ويعذرون الذين يعانون..
    ولكن.. من لي بمن لايتهمني حين يعرف بإصابتي بهذا الاضطراب المؤلم.. المزمن..

    إعجاب

  6. مرحباً صديقي
    لتعلم أن لكل شيء حل مهما كبر أو صغر ، التعايش بدون المعرفة والأدوات لن يتم ولا تلام على عدم توفرها بشكل ممتاز لك
    لكن أنا سأكتب عدد من التدوينات في للمساعدة في هذا الموضوع بشكل أكبر بإذن الله !

    إعجاب

  7. الإعتراف بالمشكلة والتعامل معها بشكل مطلوب يساعد على حلها ، الإكتئاب متواجد طوال الوقت فأصدقائي الذين حولي قد يضرونني لكن علي أن أجيد التعامل معهم

    Liked by 1 person

  8. أعرف هذا الشعور القاتل !
    حين تكون مليئ بهذه المشاعر والأفكار والمشاكل وغيرها التي لا تعرف أين مصدرها وكيف تهرب منها ، إضطرابك ليس من عار به ، فهو ليس من صنعك.
    المعرفة هي أفضل سلاح لنا ولهم ، سأحاول جاهداً أن أكون جزء من هذا القتال بين المجتمع والطب النفسي
    أتمنى لكي حياة أفضل وأيام أجمل ، لكل مشكلة حل كبرت أو صغرت
    أتمنى أن أساعدك بقدر ما أسطتيع

    إعجاب

  9. انا لست مريض بالاكتئاب . لكن صديقي يعاني منه و حزن و تعب صديق معدي لا اعلم بماذا تشعرون ولا احد يستطيع وصف ما تشعرون به الى من عاش تجربتكم لا اعلم ما الذي اقوله لكن اريد ان انقذ صديقي من صديقك ي اسامه هل من نصيحه ؟

    إعجاب

  10. كلام عظيم وعظيم أنت ، أنت أقوى من الاكتئاب أقوى من الانسان السليم المعافى ، أسأل الله لك العافية والصحة والسعادة ، اسستتتمر منك نتعلم نحن المعافون

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s