أنا فاشل

حين يأتيك أحدهم ويخبرك بأنه فاشل بإمتياز مع مرتبة الشرف الأولى ، قد تتغير نظرتك له ويصغر في عينيك وتعتقد أن هذا الشخص لا يعرف الحياة ولا يحسب الخطوات قبل الإقدام ولا يؤمن بالتخطيط المسبق ، ويزيد ذلك أن هذا الشخص يتفاخر بالتجارب الفاشلة وما سببت له من تغيير ونجاح مستقلبي !

ماهي نظرتنا للفشل و الفاشلين ؟

من هو الفاشل في نظرك ؟

نظرتي لقصص الكثير من المتميزين الناجحين في حياتهم ، أصحاب المشاريع الناجحة ، أصحاب المراكز المتقدمة أصحاب التميز والتقدم ، دائما ما أجد خلفية مؤلمة وقصة فاشلة خلف هذا النجاح.

وأستغرب من هؤلاء الناجحين المتميزين عدم خوفهم من خوض تجربة بعد تجربة التي تنتهي بالفشل.

يمتاز الفاشلون بالتجارب والمخاطرة وحب المعرفة وشغف التعلم ، الفاشلون هم الناجحون في حقيقة الأمر !

صديقي صاحب إحدى الشركات السعودية المتميزة في مجالها ، يذكر لنا أن هذه الشركة هي رقم ١٤ من مشاريعه السابقة التي فشلت ، والثلاثة عشر الأخرى هي تجارب فاشلة ، قد لا تكون تجارب ضخمة وصغيرة جداً ، لكن كل فشل هو مدرسة للتعلم والتجارب.

في لقاء خارجي يجمع مستثمرين ورواد أعمال ، لينظروا ماهي الفزص المتاحة لإستثمار ومساعدة شباب الأعمال ، يسأل المستثمر رائد الأعمال المتقدم عن عدد مرات فشله في المشاريع وفشله السابق، فيحيب بكل فخر عن قصة فشله وماذا أستفاد منها ومالذي يميزه عن غيره.

حين تسأل أي شخص في مجتمعنا تجده يتهرب كثيراً من ذكر ذلك الفشل السابق ، ويعتقد أنه يقلل من نفسه وذاته أمام الأخرين ، أنا هنا ألوم الطرفين (المجتمع والفاشل) حيث كلاهما ينظر إلى الفشل بعين صغيرة تحتقر تلك التجربة.

إذا كان سجلك مليئ بالتجارب الفاشلة فأنت تعمل وتجرب وتحاول .

الفشل ليس هو النهاية ، الفشل هي تجربة تمر فيها وتتعلم منها وتنتقل إلى غيرها ، الفشل هو أن تفشل ولا تتعلم من أخطائك ، الفشل هو عدم التعلم من تجاربك ، الفشل هو البقاء في دائرة الفشل نفسها ، الفشل هو عدم بذل قصار جهدك لجعل تجاربك ناجحة ، الفشل هو الجلوس في نفس البقعة التي بدأت منها.

مابعد الفشل هو المهم ، مابعد الإخفاق هو الأهم.

إذا أردت أن تصل لتلك المرحلة التي تريد وتتخيلها في مخيلتك كثيراً ، التجارب هي أفضل معلم ، هي أفضل مدرسة ، هي أفضل مرشد لك.

عزيزي الفاشل أعلم أن المجتمع لا يتقبلك وينبذك من كل مكان ، أعلم أن الفشل كلفك الكثير ٫ أعلم أن الفشل وضعك في مكان لاتريد ، أعلم أن كل من حولك يمضي في حياته وينظرك لك مستصغراً مستغرباً ، ويوجعك بنظراته ويؤلمك ، آعلم كل ذلك.

لكي تعرف مالذي غيرك ، تأمل في حياتك قبل وبعد التجربة وماهي الدروس الذي تعلمت وماهي الفرص التي مررت بها ، قف في مكانك إستفد من هذه التجربة وأعترف بأخطائك وتجنبها في فشلك القادم.

سعيد بتلك التجارب الفاشلة في حياتي ، أمر بتجارب الأن لا أعرف ماهي نهايتها ، لكنني سعيد جداً لكوني أتعلم وأستفيد من هذا الفشل.

3 thoughts on “أنا فاشل

  1. للحين فشلت ب مشروعين وبادية ب الثالث بنشاط اكبر و الجميل عرفت وش انا اخطيت فيه و ب اتفاده لكن السئ المجال اللي ب ادخله ماعرف عنه الا القليل لكن يلا نتعلم 👌🏻

    كلامك كله جميل وحافز للتقدم اكثر

    إعجاب

  2. بصراحة هذه المقالة غيرت نظرتي لمعنى الفشل
    ومع أنها مقتضبة ومختصرة جداً
    إلا أنها عميقة بما يكفي ل احداث التغير

    إعجاب

  3. الصعوبة الحقيقة تكمن في معرفة الدروس المستفادة من التجربة الفاشلة والا سوف يتكرر الفشل

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s